1

اشجار تلائم المناخ الصحراوي

  • (كاسيا نودوزا) شجرة جميلة وتتحمل مناخ السعودية

    (كاسيا نودوزا) شجرة جميلة وتتحمل مناخ السعودية

  • اشجار الجاكرندا ( لها تجربة ناجحه في ابها )

    اشجار الجاكرندا ( لها تجربة ناجحه في ابها )

  • اشجار السدر

    اشجار السدر

  • تابوبيا صفراء ..أشجار ناجحة في الحدائق العامة والشوارع في السعودية

    تابوبيا صفراء ..أشجار ناجحة في الحدائق العامة والشوارع في السعودية

  • شجرة البونسيانا

    شجرة البونسيانا

  • لبونسيانا هي في مقدمة أشجار الظل وتتحمل الحرارة الشديدة

    لبونسيانا هي في مقدمة أشجار الظل وتتحمل الحرارة الشديدة

  • زهورالخزامى البرية برائحتها الزكية وبمثل هذه الكثافة خاصة في سهول نجد

    زهورالخزامى البرية برائحتها الزكية وبمثل هذه الكثافة خاصة في سهول نجد

  • شجرة الخزامى الأفريقية من أجمل أشجار الزينة. دائمة الخضرة. ودائمة التزهير ومناسبه زراعتها في السعودية

    شجرة الخزامى الأفريقية من أجمل أشجار الزينة. دائمة الخضرة. ودائمة التزهير ومناسبه زراعتها في السعودية

  • الجهنمية من أفضل الأشجار المتسلقة المناسبة للمنازل لكثرة أزهارها طول أيام السنة ، وتتحمل الظروف الحارة والباردة والعطش ، وتصلح لعمل حواجز وممرات في الحدائق ، ولها عدة ألوان جميلة .

    الجهنمية من أفضل الأشجار المتسلقة المناسبة للمنازل لكثرة أزهارها طول أيام السنة ، وتتحمل الظروف الحارة والباردة والعطش ، وتصلح لعمل حواجز وممرات في الحدائق ، ولها عدة ألوان جميلة .

    اشجار تلائم المناخ الصحراوي وتملك الوان ومنظر بيئي رائع




    وقفة مع الماضي

    • وصول شحنة من سيارات GMC إلى ميناء الدمام قبل أكثر من ٤٠ سنة.

      وصول شحنة من سيارات GMC إلى ميناء الدمام قبل أكثر من ٤٠ سنة.

    • الرياض عام ١٣٨٦هـ ، ١٩٦٦م

      الرياض عام ١٣٨٦هـ ، ١٩٦٦م

    • الرياض عام ١٣٩٨هـ ، ١٩٧٨م

      الرياض عام ١٣٩٨هـ ، ١٩٧٨م

    • الرياض عام ١٣٩٩هـ ، ١٩٧٩م

      الرياض عام ١٣٩٩هـ ، ١٩٧٩م

    • الصلاة في إحدى وكالات السيارات بالرياض عام ١٣٩٥هـ ، ١٩٧٥م

      الصلاة في إحدى وكالات السيارات بالرياض عام ١٣٩٥هـ ، ١٩٧٥م

    • الصورة في تبوك عام ١٤٠٥هـ ، ١٩٨٥م تقريباً.

      الصورة في تبوك عام ١٤٠٥هـ ، ١٩٨٥م تقريباً.

    • المدينة المنورة . مسجد قباء سنة ١٤٠٣هـ ، ١٩٨٣م

      المدينة المنورة . مسجد قباء سنة ١٤٠٣هـ ، ١٩٨٣م

    • جدة عام ١٣٩٤هـ ، ١٩٧٤م

      جدة عام ١٣٩٤هـ ، ١٩٧٤م

    • حي البطحاء بالرياض عام ١٣٩٣هـ ، ١٩٧٣م

      حي البطحاء بالرياض عام ١٣٩٣هـ ، ١٩٧٣م

    • سكة حديد الرياض عام ١٩٥٥م

      سكة حديد الرياض عام ١٩٥٥م

    • طلعة شباب على شاطئ نصف القمر.

      طلعة شباب على شاطئ نصف القمر.

    • مباراة بين الهلال والاتحاد

      مباراة بين الهلال والاتحاد

    • متجر لبيع المواد الغذائية بالرياض عام ١٣٩٦هـ . ١٩٧٦م

      متجر لبيع المواد الغذائية بالرياض عام ١٣٩٦هـ . ١٩٧٦م

    • معرض سيارات في جدة زمن التسعينيات الميلادية.

      معرض سيارات في جدة زمن التسعينيات الميلادية.

    • مكة المكرمة ، فكهاني قرب الحرم عام ١٣٩٨هـ ، ١٩٧٨م

      مكة المكرمة ، فكهاني قرب الحرم عام ١٣٩٨هـ ، ١٩٧٨م

    • عربات السعي عند المسجد الحرم عام ١٤١١هـ ، ١٩٩١م

      عربات السعي عند المسجد الحرم عام ١٤١١هـ ، ١٩٩١م

      لصور الماضي حنين , وقفة للتأمل والاستمتاع 




      استمتع بنظام Android بدون إعلانات لايحتاج روت

       

      صحيح أنه يوجد مجموعة كبيرة من التطبيقات التي تقوم بحظر الإعلانات والنوافذ المنبثقة ،
      ولكن أغلبها تقوم بحظر الإعلانات على المواقع فقط ،وهذا النوع من التطبيقات لن يكون له فائدة
      اذا كنت تعاني من الإعلانات المزجعة داخل تطبيقات الأندرويد ،وكذلك داخل ألعاب الأندرويد 
      لهذا اليوم أقدم لكم تطبيق سهل الإستخدام يقوم بحظر الإعلانات داخل تطبيقات وألعاب الأندرويد 
      وكذلك المواقع التي تتصفحها عن طريق الهاتف.
      نبذه عنه من موقعهم الرسمي 
      معلومات عن التطبيق |:.
      الشركة المنتجة : SEVEN Networks
      نوع تطبيق : الحماية
      الإصدار : v8.0.0.506530
      التوافق : أندرويد 4.1 فما فوق
      حجم التطبيق : 24.6 MB
      ترخيص التطبيق: مجاني 

      التحميل من موقع الشركة : هنـــا 

       

       

       

       

      لمتابعة المزيد عن التطبيق  , تفضل هنا منتدى تطبيقات تقنية الإتصالات الحديثةتحديث هذه الصفحة 




      تقديم الاكل بطرق غريبه

      في ضل التنافس المحموم بين المطاعم وكثرتها ظهر تنافس جديد في طريقة عرض الاطعمة للزباين واضافة اجواء مختلفة عند الاكل
      وفي ضل تواجد السوشل ميديا ينتظرون اصحاب هذه المحلات انتشار صور لهذه الاطعمة المقدمة بشكل غريب لايخذو شهره واسعه في العالم وكنوع من الدعاية الغير مباشره لمطاعمهم .













       

      طرق مميزه في تقديم الطعام / للمزيد هنا

       




      الجسر الذهبي ” فيتنام”

      الجسر الذهبي ” فيتنام”
      أبهر هذا الجسر السائحين فوق تلال دا نانغ في فيتنام بتصميمه الانيق حيث انه يعلو 1400 فوق سطح البحر علي يدين منحوتتين علي شكل حجارة عملاقة ويوفو اطلاله علي المناطق الريفية ويمتد هذا الجسر علي مسافة 150 متر وتم تصميم اليدين من الفولاذ والالياف الزجاجية واستغرق تصميم الجسر حوالي عام واحد فقط.

      تفاصيل




      تغطية المسلسل الخليجي ღهم نواياღ

      تدور أحداث المسلسل حول شيخة التي تعيش معاناة الآخرين وخاصة
      أبناءها، حيث تعيش في مشاكلهم وتفاصيلها، ووسط الأزمات العاصفة
      المحيطة بها تحاول أن تصبح هادئة ولطيفة في ردود أفعالها.


      اخراج عيسى ذياب وتأليف نوف المضف __ لمتابعة التغطيه هنا




      تغطية ألبوم “نساي Nassay ~ 2018” لملكة المشاعر

      حبيبي نساي نساي و أصلح عيبه ده أزاي ؟ أنتي اللي بتتكلمي عن النسيان يا شيري !
      ٤ سنين نسينا و لا سألة فينا و بتشتكي كمان ! طب نعمل معاكي أية …. هنسامحك طبعا
      معذورة الجواز أخدك مننا وبعدين هو اللي يسمع صوتك يقدر يزعل منك ؟
      أخيرا بعد طول انتظار تعود ملكة المشاعر لتأخذنا في رحلة موسيقية حالمة تجمع
      بين الأحساس و الجرأة و الجنان و الشجن
      والعفوية الشيرينة “نساي” أكتر من مجرد البوم فهو حلم لعشاق شيرين و تحقق

      للمزيد ومتابعة باقي التغطية , هنا 




      تغطية برنامج وفاء الكيلاني تخاريف

      “تخاريف” برنامج جديد على مختلف الأصعدة، طريقة التصوير، 
      والإخراج، الدراما والكوميديا السوداء، فقرات البرنامج تختلف من 
      حلقة إلى أخرى حسب الضيف، وحسب طريقة طرح الموضوع.
      هي تخاريف الحياة وبحلاوتها ومرارتها، هي تخاريف مجتمعنا العربي، 

      إنها الكوميديا السوداء أو ما يعرف بالمضحك المبكي. كل حلقة من 
      “تخاريف” لها ضيفها المميز ولها موضوعها الخاص إن كان بطريقة 
      طرحه ومعالجته، 30 حلقة لا تشبه بعضها كل حلقة ضيف نتطرق 
      معه لتخاريف معينة.

      لمتبعة بقية التغطية هنا




      ربيع المملكه العربية السعودية عام 1440 ..

      • الدوادمي ( اجتمع الضباب والابل والمطر والصحراء )

      • شمال تمير

      • روضه خريم

      • بردية الدوادمي

      • شمال الرياض

      • روضه نوره

      • جنوب شرق القريات

      • شعيب بنبان

      • الدخنه بالقصيم

      • بردية شمال الغاط

      • الوصيل

      • القصيم

      • الاحساء

      • روضة الخفس

        امطار خير وبركة على نواحي المملكة لعام 1440




        قراءه في كتاب الرقائق

         

         

         

        كتاب الرقائق للكاتب محمد أحمد الراشد
        الرقائق هو الكتاب الثالث لمحمد أحمد الراشد في سلسلة إحياء فقه الدعوة
        و أبدأ كتعريف عن الكتاب باقتباس جزء من ماكتب على الغلاف الخلفي :
        ” مازالت هناك بقية من المؤمنين، كثير في الأقطار عددها ، مرشحة للعودة بالأمة الى اسلامها، اذا انتظمت، و تجردت و تقللت من الدنيا ، و بعدت عن الفتن، و صبرت في المحن ، و أجادت فن القيادة .
        و لتربيتها تصدر هذه السلسلة ، تبث فيها الوعي ، و الحماسة … “

         

         

         

         

        في الوهلة الأولى عندما اطلعت على فهرس الكتاب و بعد قراءتي للمقدمة ظننت أنه من نوعية الكتب التي تحث على الجهاد و الجهر بالدعوة و الإنتماء الى الحركات الإسلامية .
        و الحقيقة أني كنتُ سأعزف عن قرائته كون نوعية هذه الكتُب لا تروقني , ثم قررت التأني ومنح الكتاب فرصة و الحمد لله أني فعلت ولم أتسرع .
        يتكون الكتاب من إثنى عشر فصل :

        1- تسبيح يشد الملك
        في هذا الفصل تذكير بأهمية المسجد و ضرورة انطلاق الدعوة منه و كيف أن المسجد ليس مجرد بناء قائم لتأدية الصلوات فقط ثم العودة للانغماس في ملذات الحياة .
        ” من أدام الاختلاف إلى المسجد اصاب ثماني خصال :
        آية مستحكمة ، و أخا مستفادا ، و علما مستطرفا ، و رحمة منتظرة ، و كلمة تدله على الهدى ، أو تردعه عن ردى ، وترك الذنوب حياء ، أو خشية “
        ألا ترون أن هذا مايحتاجه شبابنا بالضبط !
        عندما انتهيت من قراءة هذا الفصل أدركت أن أكبر أسباب ضياع ديننا هو فقدان المسجد لمكانته التي كان عليها فالمسجد كان مجلس علم و مجلس تآخي و مجلس فتوى و كان يشمل كل جوانب حياة المؤمن , فلما جردناه من كل هذه المعاني و أصبح مكان للصلاة فقط ، تاه الشباب و لم يجدوا مايتمسكون به .

        2- الدقائق الغالية 
        في هذا الفصل يُعيدنا الكاتب الى معاني الحياة و كيف تكون دقائقنا ذات قيمة مابين تسبيح و استغفار وذكر و مناجاة لله في الأسحار .
        ” و لئن توهم الدنيوي جناته في الدينار ، و النساء ، و القصر المنيف ، فإن : جنة المؤمن في محرابه . “

        3- الإبتداء
        يتناول هذا الفصل أهمية الخطوة الأولى للداعية في طريق الدعوة للاسلام ، و الحقيقة بغض النظر عن الحديث الموجه للداعية فإن الكلام معمم للجميع كمسلمين و جميعنا ندرك أهمية الخطوات الأولى نحو الدين و كيف أن المؤمن الذي لم يثبت أقدامه جيدا على طريق الايمان و لم يحسن بناء أسسه سيكون من السهل انحرافه عن غايته الحقيقية وهنا تكمن أهمية الابتداء , الابتداء بمبادئ ثابته وأسس سليمة لتقوية النفس و تثبيتها و تذكريها دائما بما خلقت لأجله .
        “ما محنة الداعية إلا لهوه و غفلته و جلوسه فارغا , و ربما زاد فينفتح له باب من اللغو بعد اللهو” 

        4- نحو أفراح الآخرة 
        عن إشغال النفس بالهمم العالية و عدم ركونها إلى ملذات الحياة .
        ” فلا بد من الجد الدائم ، لأن خواطر الفكر دائمة ، و حركات الجوارح متصلة ، فإن لم يكن الجد معهن دائما : شغلهن ماهو دونه أو ضده ، فيكون الهبوط من بعد استعلاء . “

        5- الأخوة شعار دعوتنا 
        كَم تفتقد أمتنا معنى الأخوة من أجل رفعة الدين وفي سبيل نشره .
        ” التسبيح في دقائق الأسحار الغالية ، و التعامل الأخوي الايماني : ركيزتان متلازمتان تقوم عليهما الجماعة المسلمة ، و عينان نضاحتان ، تسكبان خيرا للدعاة لا ينضب . “

        6- أشجار الإيمان 
        فصل لطيف جدا عن أشجار مُختلفة , بَعضها من المَعاني وبَعضها شَجر يحمل تاريخا خالدا .

        7- حصار الأمل 
        عن حالنا اليوم وغفلتنا المُحزنة .
        ” هذه الحياة ، بجوانبها العديدة ، و تبدلات المجتمعات التي تحياها ، قد لا يفهمها جيل المسلمين اليوم من دون الرجوع الى نظرة واقعية لها ، متسمة بالبساطة ، مستقرئة للمحسوس المشاهد منها .”

        8- تلالنا الهامدة
        9- مدارس الموت

        الفصلين تذكير بالآخرة و بوجوب تذكر الموت وعدم الغرق في الغفلة .
        ” كم من مستقبل يوما لا يستكمله ، و منتظر غدا لا يبلغه ، لو تنظرون الى الأجل و مسيره ، لأبغضتم الأمل و غروره .”

        10- لا .. ياقيود الأرض 
        ” لا تتواروا و لا تنسحبوا ، بل سيروا مع الهمم العالية “

        11- العبد الحر
        ” وهذا يعني قيام مفاصلة شعورية و فكرية في ضمير المسلم ، ينفصل فيها التحديد الإسلامي الواضح للمعاني الثلاثة المهمة المكونة لكل منهج ، و هي : معنى الوطن ، ومعنى الحاكم ، و معنى الدستور ، عن الاطلاقات الجاهلية في تفسيرها ، و عما بعد الاطلاق من اختلاف اجتهادات العقول . “

        12- قصص من لهو الدعاة
        هذا الفصل أكثر فصل أحببته لما فيه من قصص جميلة جدا و مؤثرة .
        ” حقا ان الهمم مراتب ، و لا تعلو همة في نهايتها و عند موتها الا اذا علت في بدايتها.” 

        وهكذا ينهي الكاتب الكتاب بطلب أن نترقب اصدار كتاب آخر في السلسلة يكمل مابقي منها .

        رأيي في الكتاب :
        {كَما قلت البداية كنت مترددة حيال قراءته كونه في الظاهر موجه للدعاة و لتشجيع الدعوة الاسلامية فكان لسان حالي يقول : أيتها الفتاة المسكينة المعزولة عن العالم أخبريني كيف ستقومين بالدعوة للاسلام و أنت لاحول لك ولا قوة !
        ثم قررت كتغيير لعاداتي القرائية أن أقرأه
        ولدهشتي كان الكتاب شيء مختلف و لمن يتعمق في قراءته سيرى كم أنه خفيف و سهل باقتباساته الكثيرة و أبياته الشعرية و الأمثال و الحكم المتنوعة المصادر .
        و ماخلصت اليه من الكتاب أنه إذ لم تكن لك حيلة في الدعوة الى الاسلام فكن أنت دعوة .
        كن مثالا جيدا ، بصلاتك بأذكارك بتعاملك و بأخلاقك , لا تعش في غفلة وتذكر لما خُلقت ، ما الهدف من 

        حياتك ، ألا تود اللحاق بالقوافل التي سبقتك !
        أحببت الكتاب بشكل عام و راقتني لغته الأدبية .
         }

        من الإقتباسات التي أحببتها :

         محنة الداعية المسلم لا تكمن في معارضة الكفر له , ولا في سجنه , وتعذيبه و تجويعه , بقدر ما تكمن في استرخاء همته و التذاذه بالراحة 

         فغاية فطرتك هي العبودية.
        و العبودية أن تعلن عند باب رحمته قصورك ب “أستغفر الله ” و “سبحان الله” و فقرك بـ” حسبنا الله ” وبـ”الحمد 

        لله ” و بالسؤال

        وعجزك بـ”لاحول ولا قوة إلا بالله” و بـالله أكبر” و باستمداد.
        فتظهر بمراتب عبوديتك جمال ربوبيته.

         هكذا كالخرفان تماما , يأكلون و ينامون , فيتغوطون , فيعودون الى الأكل , ولاشيء آخر .ـ
        تعست حياتهم !!ـ 

         و ما اختار أحد الأماني تًقوده إلا كان أثقل ما يكون خطوا , ووجد ثَم السراب الخادع و عَدِم الماء وقت العطش

         ان وجود القدوة الإسلامية يعني وجود شخص يدرك الناظر اليه أنه مستقل في فكرته و عقيدته  

         فطول الحياة نسبي.
        هو طويل جدا , مخيف مظلم للجاهلي.
        وهو قصير , هين منير للمصلي .
        و حياة الجاهلي ركود مستمر
        وحياة المصلي حركة , تزيد صوابا , أو تستدرك اعواجاجا . 

         فالوقفات سنة من سنن الحياة , وقدر مقدور على البشر , إلا أنها عند المؤمن لن تكون استرخاء و غفلة و تماديا أبدا , بل هي تعتري برهة , ثم تجليها محفزات كامنة , من رصيد ذاتي مجموع أو تراث حكمة مركوز. 

        تقييمي للكتاب : 5/4 

        كتاب من 177 صفحة زاخرة بالمعاني الجميلة و الرقائق التي تحيي القلب و تذكره بأهمية الحياة التي نعيشها .

         

        للمزيد من القراءات , مكتبة الاقلاع